السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورة
الأولى: معرفة الله ورسوله * المجال: السيرة النبوية * الموضوع: 4ـ مدخل إلى السيرة
النبوية
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على ذكر
محطات من السيرة النبوية واستثمارها في الحياة . ـ معرفة أهمية دراسة السيرة.
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ
علم السيرة ويعدد بعض فوائد دراسته. ـ ويذكر نسب ومولد رسول الله والظروف التي نشأ
فيها.
الوسائل: الكتاب ص 26 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 21 من الأحزاب, السبورة, المصحف, مراجع
أخرى...
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم
مبدئي : ا ستظهار الآيات 21....24 من
الحشرواستخراج بعض مقاصدها.
2 ـ تقديم
الدرس : من هو قدوة المسلمين في جميع مجالات الحياة ؟
3 ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ أن رسول الله أحسن قدوة يقتدي بها في العبادة والسلوك
والمعاملات...
|
ثانيا- بناء
التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن
الأداء .
3 ـ الفهم
العام :
أ ـ شرح المفردات:إ سوة :
قدوة, مثال, نموذج.
ب ـ الأسئلة: بم يشهد الله
في الآية ؟ من يتأسى برسول الله؟ فيم نتبع رسول الله ؟
4ـ تعميق
الفهم:
أ ـ تعريف
علم السيرة: ماذا يتناول هذا العلم ؟
علم
السيرة يختص بدراسة شاملة لحياة رسول الله من مختلف جوانبها لارتباطها بحياة
المسلمين عقيدة وعبادة وسلوكا .
ب ـ أهمية دراسة السيرة النبوية: ماذا نستفيد من دراسة السيرة النبوية ؟
ـ فهم الإسلام من خلال ممارسة رسول الله
له في حياته.
ـ استخلاص
الدروس والعبرللاقتداء بها.
ـ
معرفة شخصية رسول الله وفهمها والوقوف على حقيقة نبوته ورسالته.
ـ
اكتشاف المثل الأعلى لنا في جميع مراحل حياته وجوانبها:طفولة شباب,عمل,زواج,
دعوة وإرشاد...
ـ فهم القرآن من
خلال أقوال رسول الله وأعماله.
ـ اكتساب ثقافة
إسلامية .
ج ـ لمحة تاريخية عامة: ماذا تعرفون عن ظروف مولد رسول الله ؟
ـ ولد رسول الله
في فترة ساد فيها الجهل والظلام وانتشرت عبادة الأصنام والمنكرات:القمار, شرب
الخمر, وأد البنات...وكانت للعرب صفات حسنة كالكرم و الشجاعة والوفاء بالعهد...
ـ رغم هذا كان العرب يعظمون الكعبة التي بناها ابراهيم وإسماعيل عليهما
السلام ليعبد فيها الله وحده.
ـ استجاب الله
لدعاء سيدنا ابراهيم فكان مولد رسول الله في هذه الظروف وهو من ذرية ابنه اسماعيل.
ـ حاول أبرهة هدم
الكعبة لصرف العرب عنها لكن الله أحبط كيده وبعث إلى جيشه طيورا تدمره تدميرا.
ـ
بعد 50 يوما من ذلك ولد سيد الخلق
واستعظم العرب الحادث وأرخوا به وسموه عام الفيل.
5 ـ تقويم
بنائي: ما هو علم السيرة ؟ لماذا نهتم به ؟ اذكر زمان ومكان مولد رسول الله .
اذكربعض صفات العرب الحسنة والسيئة في الجاهلية .
كيف كانت نهاية أبرهة ؟ علام يدل ذلك ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:
ـ يدرك التلميذ
بعض فوائد دراسة السيرة النبوية.
ـ ويذكر معلومات عن زمان ومكان مولد رسول الله
وظروف نشأته.
|
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ فتح المجال لتدخلات التلاميذ لإثراء الدرس باستخدام
مكتسباتهم .
2 ـ تقويم
ختامي: ما هي أهم المحطات المضيئة في حياة رسول الله؟ اذكروا كتبا أو أعمالا
فنية تناولت سيرة رسول الله .لماذا نقتدي برسول الله؟ ما
واجبكم تجاهه.
3 ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب حب رسول الله وضرورة الاقتداء به .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
|
gooooooooooood
RépondreSupprimer