مدخل إلى السيرة

السنة الأولى متوسط  * النشاط: تربية إسلامية * الدورة الأولى: معرفة الله ورسوله * المجال: السيرة النبوية * الموضوع:  4ـ مدخل إلى السيرة النبوية
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على ذكر محطات من السيرة النبوية واستثمارها في الحياة . ـ معرفة أهمية دراسة السيرة.
مؤشر الكفاءة:   ـ يعرف التلميذ علم السيرة ويعدد بعض فوائد دراسته.  ـ ويذكر نسب ومولد رسول الله والظروف التي نشأ فيها.
الوسائل: الكتاب ص  26 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية  21 من الأحزاب, السبورة, المصحف, مراجع أخرى...                                        
أولا ـ وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي : ا ستظهار الآيات  21....24 من الحشرواستخراج بعض مقاصدها.
2 ـ  تقديم الدرس : من هو قدوة المسلمين في جميع مجالات الحياة ؟
3 ـ  الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن رسول الله أحسن قدوة يقتدي بها في العبادة والسلوك والمعاملات...
ثانيا-  بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .  2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات:إ سوة : قدوة, مثال, نموذج.
ب ـ الأسئلة: بم يشهد الله في الآية ؟ من يتأسى برسول الله؟ فيم نتبع رسول الله ؟
تعميق الفهم:
أ ـ  تعريف علم السيرة: ماذا يتناول هذا العلم ؟
 علم السيرة يختص بدراسة شاملة لحياة رسول الله من مختلف جوانبها لارتباطها بحياة المسلمين عقيدة وعبادة وسلوكا .
ب ـ أهمية دراسة السيرة النبوية: ماذا نستفيد من دراسة السيرة النبوية ؟
 ـ فهم الإسلام من خلال ممارسة رسول الله له في حياته.  
ـ استخلاص الدروس والعبرللاقتداء بها. 
ـ معرفة شخصية رسول الله وفهمها والوقوف على حقيقة نبوته ورسالته.   
ـ اكتشاف المثل الأعلى لنا في جميع مراحل حياته وجوانبها:طفولة شباب,عمل,زواج, دعوة وإرشاد...
ـ فهم القرآن من خلال أقوال رسول الله وأعماله.
ـ اكتساب ثقافة إسلامية .
ج ـ  لمحة تاريخية عامة: ماذا تعرفون عن ظروف مولد رسول الله ؟
ـ ولد رسول الله في فترة ساد فيها الجهل والظلام وانتشرت عبادة الأصنام والمنكرات:القمار, شرب الخمر, وأد البنات...وكانت للعرب صفات حسنة كالكرم و الشجاعة والوفاء بالعهد...   
ـ رغم هذا كان العرب يعظمون الكعبة التي بناها ابراهيم وإسماعيل عليهما السلام ليعبد فيها الله وحده. 
ـ استجاب الله لدعاء سيدنا ابراهيم فكان مولد رسول الله في هذه الظروف وهو من ذرية ابنه اسماعيل.
ـ حاول أبرهة هدم الكعبة لصرف العرب عنها لكن الله أحبط كيده وبعث إلى جيشه طيورا تدمره تدميرا.
ـ بعد  50 يوما من ذلك ولد سيد الخلق واستعظم العرب الحادث وأرخوا به وسموه عام الفيل.
5 ـ  تقويم بنائي: ما هو علم السيرة ؟ لماذا نهتم به ؟ اذكر زمان ومكان مولد رسول الله . اذكربعض صفات العرب الحسنة والسيئة في الجاهلية  . 
                     كيف كانت نهاية أبرهة ؟ علام يدل ذلك ؟ 
6 ـ  الهدف الوسيطي:  ـ يدرك التلميذ بعض فوائد دراسة السيرة النبوية.
                           ـ  ويذكر معلومات عن زمان ومكان مولد رسول الله وظروف نشأته.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ فتح المجال لتدخلات التلاميذ لإثراء الدرس باستخدام مكتسباتهم .
2 ـ تقويم ختامي: ما هي أهم المحطات المضيئة في حياة رسول الله؟ اذكروا كتبا أو أعمالا فنية تناولت سيرة رسول الله .لماذا نقتدي برسول الله؟ ما  
                     واجبكم تجاهه. 
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب حب رسول الله وضرورة الاقتداء به .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .

1 commentaire: