الوضوء


السنة الأولى متوسط  _ النشاط: تربية إسلامية _ الدورة الثانية : المحافظة على البيئة  _ المجال: العبادات _ الموضوع:5 ـ الوضوء
الكفاءة القاعدية: القدرة على أداء الوضوء أداء صحيحا وبيان الحكمة من تشريعه .
مؤشر الكفاءة:  ـ يعرف التلميذ الوضوء لغة وشرعا ويبين حكمه ويعدد فرائضه وسننه ومستحباته ونواقضه. ـ ويبين الكيفية الصحيحة للوضوء .
الوسائل: الكتاب ص  64 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية7 7 من المائدة والحديث:" اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة.....
أولا ـ وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي : استظهار الآيات  33 من الأحزاب و 108 من التوبة و  4 من المدثر واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي أنواع الطهارة ؟ كيف تسمى الطهارة التي تسبق الصلاة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ بأنه مطالب بالوضوء .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .  2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء.
3- الفهم العام : أ ـ الأسئلة: ما علاقة الوضوء بالصلاة ؟ من تخاطب الآية ؟ ماذا تطلب منهم ؟ ما هي أعضاء الوضوء التي ذكرتها ؟
تعميق الفهم ـ تعريف الوضوء : ما معنى الوضوء لغة وشرعا ؟
 الوضوء لغة هو النظافة والحسن وهو شرعا غسل أعضاء معينة من الجسم بالماء الطهور بكيفية معينة بنية رفع الحدث الأصغر لأجل أداء بعض العبادات كالصلاة .
ب ـ  حكم الوضوء : ما حكم الوضوء في الإسلام ؟ هو واجب لأداء عبادات كثيرة : صلاة, طواف, مس المصحف, تلاوة القرآن, سجود ....
 ج ـ فرائض الوضوء : ما هي فرائض الوضوء الواردة في الآية ؟ اذكروا فرائض أخرى .1 ـ  النية,  2 ـ غسل الوجه,3 ـ غسل اليدين إلى المرفقين,4 ـ مسح الرأس, 5 ـ غسل الرجلين إلى الكعبين,6 ـ الدلك, 7ـ الموالاة(الفور).
د ـ سنن الوضوء : ما هي سنن الوضوء ؟ 1 ـ غسل اليدين إلى الكوعين,2 ـ المضمضة,3 ـ الاستنشاق,4 ـ الاستنثار,5 ـ رد مسح الرأس,6 ـ مسح الأذنين,7 ـ ترتيب فرائض الوضوء .
ه ـ مستحبات الوضوء: ما الذي يستحب في الوضوء ؟ 1 ـ البسملة,2  ـ تقليل الماء,3 ـ الغسلتان الثانية والثالثة,4 ـ استعمال السواك,5 ـ السكوت أو ذكر الله,6 ـ البدء من مقدم العضو,7 ـ استقبال القبلة, 8 ـ البدء باليمين,9 ـ الدعاء بعد الانتهاء منه,10 ـ ترتيب السنن مع الفرائض.
و ـ نواقض الوضوء : ما هي الأشياء التي تفسد الوضوء ؟ ما يبطل الوضوء ويوجب تجديده:1 ـ خروج البول أو المذي أو الوذي ,2 ـ خروج الغائط أو الريح,3 ـ النوم الثقيل,4 ـ غياب العقل بسبب إغماء أو جنون,5 ـ الشك في نقض الوضوء,6 ـ الكفرأو الردة,7 ـ مس الأعضاء التناسلية بلا حائل .
ز ـ كيفية الوضوء : كيف أتوضأ ؟
 1ـ أنوي رفع الحدث الأصغر,2 ـ أبسمل,3 ـ أضع الإناء عن يميني,4 ـ أغسل يدي إلى الكوعين ثلاثا قبل إدخالهما في الإناء,5 ـ أتمضمض ثلاثا,6 ـ أستنشق وأستنثر ثلاثا,7 ـ أغسل وجهي ثلاثا,8 ـ أغسل يدي إلى المرفقين بادئا باليمنى ثلاثا مع تخليل الأصابع,9 ـ أمسح رأسي وأرد مسحه مرة, 10 ـ أمسح أذني باطنا وظاهرا مرة,11 ـ أغسل رجلي على الكعبين ثلاثا بادئا باليمنى,12 ـ أتشهد وأدعو الله . 
ح ـ الأبعاد التربوية للوضوء :1 ـ نظافة الجسم وصيانته ,2 ـ العناية بالنظام والترتيب,3 ـ طاعة الله وتجديد العهد معه,4 ـ الاعتراف بالذنوب والاستغفار منها .
5 ـ تقويم بنائي: متى يكون الوضوء واجبا ؟ متي يكون مندوبا؟ ما جزاء الوضوء وفضله؟ الوضوء سلاح , فسر ذلك .
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل الوضوء و أهميته في حياة المسلم .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ومناقشتهما .
                             2 ـ تقويم ختامي: يطلب من التلاميذ عرض طريقة الوضوء مع بيان الفرائض والسنن والمستحبات أثناء التطبيق
                            3 ـ الهدف الوسيطي:  يدرك التلميذ الطريقة الصحيحة للوضوء و يحرص  على أدائه.
                            4ـ المطلوب : حفظ النصين المعتمدين .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire