السنة الأولى متوسط _ النشاط: تربية إسلامية _ الدورة الثانية : المحافظة
على البيئة _ المجال: العبادات _ الموضوع:5 ـ الوضوء
الكفاءة القاعدية: القدرة على أداء الوضوء أداء
صحيحا وبيان الحكمة من تشريعه .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الوضوء لغة وشرعا ويبين حكمه ويعدد فرائضه وسننه ومستحباته
ونواقضه. ـ ويبين الكيفية الصحيحة للوضوء .
الوسائل: الكتاب ص 64 , السبورة, المصحف,
مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية7 7 من المائدة والحديث:" اعلموا أن خير
أعمالكم الصلاة.....
أولا ـ وضعية
الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي
: استظهار الآيات 33 من الأحزاب
و 108 من التوبة و 4 من المدثر واستخراج
مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس
: ما هي أنواع الطهارة ؟ كيف تسمى الطهارة التي تسبق الصلاة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ بأنه مطالب
بالوضوء .
|
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص
مع مراعاة حسن الأداء.
3- الفهم العام
: أ ـ الأسئلة: ما علاقة الوضوء بالصلاة ؟ من تخاطب الآية ؟ ماذا تطلب
منهم ؟ ما هي أعضاء الوضوء التي ذكرتها ؟
4ـ تعميق الفهم:أ ـ تعريف الوضوء : ما معنى الوضوء لغة
وشرعا ؟
الوضوء لغة هو النظافة والحسن وهو شرعا غسل
أعضاء معينة من الجسم بالماء الطهور بكيفية معينة بنية رفع الحدث الأصغر لأجل
أداء بعض العبادات كالصلاة .
ب ـ حكم الوضوء
: ما حكم الوضوء في الإسلام ؟ هو واجب لأداء عبادات كثيرة : صلاة,
طواف, مس المصحف, تلاوة القرآن, سجود ....
ج ـ فرائض الوضوء : ما هي فرائض الوضوء
الواردة في الآية ؟ اذكروا فرائض أخرى .1 ـ النية, 2 ـ غسل الوجه,3 ـ غسل اليدين إلى
المرفقين,4 ـ مسح الرأس, 5 ـ غسل الرجلين إلى الكعبين,6 ـ الدلك, 7ـ الموالاة(الفور).
د ـ سنن الوضوء
: ما هي سنن الوضوء ؟ 1 ـ غسل اليدين إلى
الكوعين,2 ـ المضمضة,3 ـ الاستنشاق,4 ـ الاستنثار,5 ـ رد مسح الرأس,6 ـ مسح الأذنين,7 ـ ترتيب فرائض الوضوء .
ه ـ مستحبات الوضوء: ما الذي يستحب في الوضوء ؟ 1 ـ البسملة,2 ـ تقليل الماء,3 ـ الغسلتان الثانية والثالثة,4 ـ استعمال السواك,5 ـ السكوت أو ذكر الله,6 ـ البدء من مقدم العضو,7 ـ استقبال القبلة,
8 ـ البدء باليمين,9 ـ الدعاء بعد الانتهاء منه,10 ـ ترتيب السنن مع
الفرائض.
و ـ نواقض الوضوء
: ما هي الأشياء التي
تفسد الوضوء ؟ ما يبطل الوضوء
ويوجب تجديده:1 ـ خروج البول أو المذي أو الوذي ,2 ـ خروج الغائط أو الريح,3 ـ النوم الثقيل,4 ـ غياب العقل بسبب إغماء أو جنون,5 ـ الشك في نقض الوضوء,6 ـ الكفرأو الردة,7 ـ مس الأعضاء التناسلية بلا حائل .
ز ـ كيفية الوضوء
: كيف أتوضأ ؟
1ـ أنوي رفع الحدث
الأصغر,2 ـ أبسمل,3 ـ أضع الإناء عن
يميني,4 ـ أغسل يدي إلى الكوعين ثلاثا قبل إدخالهما في
الإناء,5 ـ أتمضمض ثلاثا,6 ـ أستنشق وأستنثر ثلاثا,7 ـ أغسل وجهي ثلاثا,8 ـ أغسل يدي إلى المرفقين بادئا باليمنى ثلاثا مع
تخليل الأصابع,9 ـ أمسح رأسي وأرد مسحه مرة, 10 ـ أمسح أذني باطنا وظاهرا مرة,11 ـ أغسل رجلي على
الكعبين ثلاثا بادئا باليمنى,12 ـ أتشهد وأدعو الله .
ح ـ الأبعاد التربوية للوضوء
:1 ـ نظافة الجسم وصيانته ,2 ـ العناية بالنظام
والترتيب,3 ـ طاعة الله وتجديد العهد معه,4 ـ الاعتراف
بالذنوب والاستغفار منها .
5 ـ تقويم
بنائي: متى يكون الوضوء واجبا ؟ متي يكون مندوبا؟ ما جزاء
الوضوء وفضله؟ الوضوء سلاح , فسر ذلك .
6 ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ فضل الوضوء و أهميته في حياة المسلم .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ
قراءات متعددة للنصين المعتمدين ومناقشتهما .
2 ـ تقويم ختامي:
يطلب من التلاميذ عرض طريقة الوضوء مع بيان الفرائض والسنن والمستحبات أثناء
التطبيق
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ الطريقة الصحيحة للوضوء و
يحرص على أدائه.
4ـ المطلوب
: حفظ النصين المعتمدين .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire