السنة الأولى متوسط _النشاط: تربية
إسلامية _الدورة
الثانية: المحافظة على البيئة _ المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع:3 ـ المسلم يعتني ببيئته
الكفاءة
القاعدية: القدرة على ذكر مقومات البيئة والتعامل معها بإيجابية وفق منهج الإسلام .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ أهمية البيئة السليمة فيحافظ على عناصرها , ويحسن استغلالها ويقيها
مما يفسدها. ـ ويهتم بنظافة جسمه وثوبه ومكانه .
الوسائل: الكتاب ص
54 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآية 73 من الأعراف
أولا ـ وضعية
الانطلاق:
1ـ تـقويم مبدئي : استظهار الآيات 66.... 69 من
النحل واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم
الدرس : لماذا اختار الله
الأرض ليعيش فيها ؟ ما واجب الإنسان تجاهها ؟
3 ـ الهدف
الوسيطي:يدرك التلميذ أنه يعيش في محيط طبيعي مهيأمن عند الله وتتوفر
فيه شروط الحياة .
|
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص
مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم
العام : أ ـ شرح
المفردات : عاد
:قبيلة عربية أهلكها الله لانتشار الفساد فيها إلا نبيها هودا وأتباعه, بوأه
في الأرض: هيأها له وأسكنه فيها. نحت الجبل: حفره, آلاء: نعم,
عاث : أفسد كثيرا .
ب ـ الأسئلة:
من هم عاد ؟ ماذا فعلوا حتى يعاقبوا؟ يذكرنا الله ببعض نعمه, ما هي ؟ بم يوصينا
الله ؟ عم ينهانا ؟ ما جزاء المفسد ؟
4 ـ تعميق
الفهم:
أ ـ الإسلام
يأمر بالمحافظة على البيئة
: ما هي البيئة؟ ما
واجب الإنسان تجاهها ؟
ـ هيأ
الله الأرض للإنسان وأسكنه فيها وأمره بالإصلاح فيها ونهاه عن إفسادها . ـ أنعم الله على الإنسان بنعم لاتحصى
وحثه على الاسفادة منها والعمل على تنميتها والمحافظة عليها . ـ حرم
الله الإفساد في الأرض وهدد بالعقاب من يسعى لتلويث البيئة وتبديد خيراتها.
ـ
المحافظة على البيئة تكون بالحرص على نظافتها وسلامتها من الأدخنة والقاذورات في التربة والجو والبحر .
ب ـ التوازن
البيئي ضرورة : ما المقصود بالتوازن
البيئي ؟ من أحدث التوازن البيئي في البيئة ؟ هاتوا
أمثلة . كيف نحافظ على هذا التوازن ؟
1 ـ
وجود التوازن البيئي
: ـ
التوازن البيئة حقيقة قررها القرآن قبل أن يعرفها العلم الحديث .ـ خلق الله
الكون وأقامه على قوانين ثابتة موزونة دقيقة , كل يقوم بوظيفته في مجاله دون
المساس بالآخر . ـ
الشمس والقمر مثلا لكل منهما نظامه وحسابه الثابت لا يزيد ولا ينقص عما قرر له .
ـ الماء ينزله
الله بحساب فلا يزيد ولا يقل حتى لا يعم
الفساد . ـ النبات يحافظ على التربة ويلطف الجوويجمل الطبيعة ويفيد بأوراقه
وثمره وخشبه وظله, وعناصره موزونة في كل نوع.2 ـ المحافظة عليه:
ـ بسبب تدخلات الإنسان السلبية بدأت البيئة تتلوث
وانتشرت الأوبئة لتهدد حياتنا وتجند العلماء لإصلاح هذا الخلل . ـ الإسلام حذر من ذلك منذ البداية ودعا إلى الوقاية
بالحرص على نظافة الجسم والمكان والثياب للمحافظة على الصحة .
ج ـ مظاهر
المحافظة على البيئة : ماهي المجالات الواجب المحافظة عيها لكي نحافظ على البيئة ؟
ـ أمر الإسلام
بتطهير البيت والشارع ...والمحافظة على الغابة والنهر والبحر... ـ ونهى عن تنجيس
الأماكن العامة بالبول والغائط والبصاق ورمي الفضلات فيها . ـ ونهى عن تبذير
الموارد والثروات ولو في العبادة كماء الوضوء والغسل .
5 ـ تقويم
بنائي: ما الذي نسميه بيئة ؟ كيف
أوجدها الله أول خلقها ؟ ماذا أصابها ؟ اذكروا بعض عوامل إفسادها ؟ ما موقف
الإسلام من
ذلك ؟ ماذا نستفيد من بيئة سليمة ؟
6 ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية
وجود بيئة نظيفة في حياته .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ
قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ـ قارن بين بيئة نظيفة وأخرى
ملوثة وبين أثر كل منها على الإنسان . ما هي الأماكن التي يحرص
المسلم على
نظافتها ؟ متى يجب الحرص أكثر على الاهتمام بالنظافة المحيط ؟ لماذا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية النظافة
ويحرص عليها في كل مكان .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire