السنة الأولى متوسط _ النشاط: تربية
إسلامية _ الدورة
الثانية : المحافظة على البيئة _ المجال: العبادات _ الموضوع: 7 ـ التيمم
الكفاءة القاعدية: القدرة على أداء التيمم أداء
صحيحا وبيان الحكمة من تشريعه .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ التلميذ التيمم
ويبين حكمه وفرائضه و سننه ومستحباته و مبطلاته وموجباته . ـ ويؤدي التيمم أداء
صحيحا .
الوسائل: الكتاب ص 71 ,
السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 7 من المائدة
.
أولا ـ وضعية
الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي :استظهار الآية 7 من المائدة
2 ـ تقديم الدرس : بما يتطهر المسلم إذا فقد
الماء ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن التيمم
بديل عن الوضوء و الغسل .
|
ثانيا ـ بناء التعلم:
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد. 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع
مراعاة حسن الأداء.
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات: الغائط :
البراز , تيمموا : اقصدوا , صعيد: ما صعد على وجه الأرض كالحجر و التراب, طيب : طاهر.
ب ـ الأسئلة: ما هي الحالات التي يتيمم فيها
المسلم ؟ ما الأعضاء التي تمسح بالصعيد ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف التيمم : ما معنى
التيمم لغة و شرعا ؟ التيمم لغة هو القصد و التوجه وشرعا هو
طهارة ترابية بديلة عن الوضوء أو الغسل , وهي تتمثل في مسح الوجه و اليدين إلى
المرفقين بنية.
ب ـ حكم التيمم: ما حكم التيمم شرعا ؟ التيمم واجب على كل من يتعذر عليه
الوضوء أو الغسل .
ج ـ الحالات التي توجب علينا التيمم: متى نلجأ إلى التيمم ؟ 1 ـ انعدام الماء, 2 ـ عدم كفاية الماء, 3 ـ الخوف من حصول المرض أو زيادته أو تأخر الشفاء باستعمال الماء, 4 ـ الخوف من خروج وقت الصلاة بالبحث عن الماء, 5 ـ الخوف على النفس أو المال بالخروج للبحث عن الماء .
د ـ فرائض التيمم: ما هي فرائض التيمم ؟ 1ـ النية
, ـ وجود الصعيد الطاهر , 2 ـ الضربة الأولى على
الصعيد , 3 ـ مسح الوجه ,4 ـ مسح اليدين إلى الكوعين , 5 ـ أداؤه بعد دخول وقت
الصلاة , 6 ـ الموالاة , 7 ـ اتصال الصلاة به .
ه ـ سنن التيمم : ما هي سنن التيمم ؟1ـ الضربة الثانية على الصعيد ,2 ـ مسح اليدين إلى المرفقين
, 3 ـ ترتيب المسح ( الوجه قبل
اليدين ).
و ـ مستحبات التيمم : ما الذي
يستحب في التيمم ؟
1 ـ البسملة , ـ التيامن , 2 ـ استقبال القبلة , 3 ـ الاستياك بعده , 4 ـ الصمت أو ذكر الله , 5 ـ البدء بالمسح بمقدم
العضو .
ز ـ مبطلات التيمم : ما هي
الأمور التي تفسد التيمم ؟ يبطل الوضوء بأحد ثلاثة أمور: 1 ـ ما يبطل الوضوء يبطل التيمم . 2 ـ وجود الماء و القدرة على استعماله قبل خروج وقت الصلاة . 3 ـ الفصل الطويل بين التيمم و الصلاة .
ج ـ كيفية التيمم: كيف أتيمم ؟
1ـ أنوي, ـ أبسمل,2 ـ أضع كفي على الصعيد و أمسح وجهي, 3 ـ أضع
كفي على الصعيد ثانية و أمسح يدي من رؤوس الأصابع إلى المرفقين مع تخليل الأصابع
( اليمنى قبل اليسرى ), 4 ـ أتشهد و أدعو الله .
5 ـ تقويم بنائي: عرف التيمم شرعا.
لماذا شرع ؟ من يجب عليه التيمم ؟ ما فائدة التيمم ؟ ما جزاؤه ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل التيمم
وأهميته في حياة المسلم .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2 ـ تقويم ختامي: يطلب من التلاميذ عرض طريقة
التيمم مع بيان الفرائض و السنن والمستحبات .
3 ـ الهدف الوسيطي: يحرص التلميذ على أداء
التيمم الصحيح كلما وجب عليه .
4 ـ المطلوب:
حفظ النص المعتمد .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire