السنة الأولى
متوسط * النشاط:
تربية إسلامية * الدورة الأولى:
معرفة الله ورسوله * المجال:
العبادات * الموضوع: 7ـ الحكم التكليفي وأقسامه
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على معرفة الأحكام التكليفية وبيان
شروط التكليف .
ـ تقدير المسؤولية والقدرة على أداء
التكاليف .
مؤشر الكفاءة: ـ
يعرف التلميذ الحكم التكليفي ويعدد أقسامه شروط التكليف الشرعي .
ـ ويراعي هذه الأحكام ويلتزم بها في حياته مقدرا مسؤوليته
.
الوسائل:
الكتاب ص 37 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث الشريف
:" رفع القلم.....
أولا ـ وضعية
الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي
: استظهار الحديث الشريف :" تركت فيكم ......
2 ـ تقديم الدرس
: لماذا خلق الله الإنسان ؟ كيف عبر المسلم عن طاعته لله ؟ هل كل إنسان مسؤول عن
عمله ؟ لماذا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الناس صنفان : مكلف وغير مكلف .
|
ثانيا ـ
بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد . 2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع
مراعاة حسن الأداء .
3- الفهم العام
:
أ ـ شرح المفردات:
رفع القلم عنه: لم يكلف, لايحاسب على عمله, يحتلم: يبلغ, يعقل
: يعود إليه عقاه.
ب ـ الأسئلة:
ماذا ذكر الحديث ؟ استنتج منه شروط التكليف الشرعي .
4ـ تعميق الفهم
:
أ ـ تعريف الحكم التكليفي : ما معنى التكليف
شرعا ؟ من كلفنا ؟ بم كلفنا ؟
ـ كل عمل نقوم به أو نتركه يترتب عنه
حكم شرعي قرره الله ورسوله في القرآن والسنة .
ب ـ المكلف شرعا
: من هو المكلف شرعا ؟
ـ المكلف شرعا هو الإنسان البالغ,
العاقل, الذي وصلته دعوة الإسلام .
ب ـ أقسام الحكم التكليفي
: ما هي أقسام الحكم التكليفي ؟ مثل لكل قسم .
ـ الواجب(الفرض)
هو ما أمرنا بفعله أمرا حتميا لازما, نثاب على فعله ونعاقب على تركه , وهو نوعان : فرض عين كالصلوات الخمس وفرض
كفاية كصلاة الجنازة .
ـ الحرام هو ما أمرنا بتركه أمرا
حتميا لازما, نثاب على تركه ونعاقب على فعله كالقمار .
ـ المندوب هو ما أمرنا بفعله
أمرا غير حتمي ولا ملزما نثاب على فعله ولا نعاقب على تركه .
ـ المكروه هو ما أمرنا بتركه
أمرا غير حتمي ولا ملزما نثاب على تركه ولا نعاقب على فعله .
ـ المباح(الحلال) هو ما خيرنا
بين فعله وتركه, وهو يشمل كل شيء لم يرد فيه أمر أو نهي .
ج ـ ميزة الأحكام التكليفية: بم تتميز الأحكام الشرعية ؟
ـ
هي سهلة تراعي أحوال الناس ومصالحهم.
ـ
الهدف منها حفظ الدين والجسم والعقل والولد والمال.
ـ هي
صالحة لكل زمان ومكان .
ـ
الالتزام بها يسعد الفرد والمجتمع ويدل على صدق الإيمان .
5 ـ تقويم
بنائي: ما معنى أن يكون الإنسان مكلفا ؟ متى يبدأ التكليف
شرعا ؟ اذكروا أعمالا مختلفة وبينوا حكم كل منها . من له سلطة التكليف؟ من
الذين لم يكلفهم الشرع ؟ لماذا ؟
6ـ
الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أنه مكلف ويمتثل للأحكام التكليفية .
|
ثالثا ـ المرحلة
الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى
ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي:
لماذا استثني الصبي والمجنون والنائم من التكليف ؟ علام يدل هذا ؟ متى يصير كل
منهم مكلفا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:
يتحكم التلميذ في التمييز بين ما يعرض له من أفعال ويختار ما يصلح له .
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire