الحكم التكليفي


السنة الأولى متوسط  * النشاط: تربية إسلامية *  الدورة الأولى: معرفة الله ورسوله * المجال: العبادات * الموضوع:  7ـ الحكم التكليفي وأقسامه
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على معرفة الأحكام التكليفية وبيان شروط التكليف .
                   ـ تقدير المسؤولية والقدرة على أداء التكاليف .
مؤشر الكفاءة:  ـ يعرف التلميذ الحكم التكليفي ويعدد أقسامه شروط التكليف الشرعي .
                 ـ ويراعي هذه الأحكام ويلتزم بها في حياته مقدرا مسؤوليته .
الوسائل: الكتاب ص  37  , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث الشريف :" رفع القلم.....                                      
أولا ـ  وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي : استظهار الحديث الشريف :" تركت فيكم ......
2 ـ تقديم الدرس : لماذا خلق الله الإنسان ؟ كيف عبر المسلم عن طاعته لله ؟ هل كل إنسان مسؤول عن عمله ؟ لماذا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الناس صنفان : مكلف وغير مكلف .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .  2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3- الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات: رفع القلم عنه: لم يكلف, لايحاسب على عمله, يحتلم: يبلغ, يعقل : يعود إليه عقاه.
ب ـ الأسئلة: ماذا ذكر الحديث ؟ استنتج منه شروط التكليف الشرعي .
تعميق الفهم :
أ ـ تعريف الحكم التكليفي : ما معنى التكليف شرعا ؟ من كلفنا ؟ بم كلفنا ؟
ـ كل عمل نقوم به أو نتركه يترتب عنه حكم شرعي قرره الله ورسوله في القرآن والسنة .
ب ـ المكلف شرعا : من هو المكلف شرعا ؟
ـ المكلف شرعا هو الإنسان البالغ, العاقل, الذي وصلته دعوة الإسلام .
ب ـ أقسام الحكم التكليفي : ما هي أقسام الحكم التكليفي ؟ مثل لكل قسم .   
 ـ الواجب(الفرض) هو ما أمرنا بفعله أمرا حتميا لازما, نثاب على فعله ونعاقب على تركه  , وهو نوعان : فرض عين كالصلوات الخمس وفرض كفاية كصلاة الجنازة .  
   ـ الحرام هو ما أمرنا بتركه أمرا حتميا لازما, نثاب على تركه ونعاقب على فعله كالقمار .
    ـ المندوب هو ما أمرنا بفعله أمرا غير حتمي ولا ملزما نثاب على فعله ولا نعاقب على تركه .
    ـ المكروه هو ما أمرنا بتركه أمرا غير حتمي ولا ملزما نثاب على تركه ولا نعاقب على فعله .
    ـ المباح(الحلال) هو ما خيرنا بين فعله وتركه, وهو يشمل كل شيء لم يرد فيه أمر أو نهي .
ج ـ ميزة الأحكام التكليفية: بم تتميز الأحكام الشرعية ؟
 ـ هي سهلة تراعي أحوال الناس ومصالحهم.
 ـ الهدف منها حفظ الدين والجسم والعقل والولد والمال.
 ـ هي صالحة لكل زمان ومكان .
 ـ الالتزام بها يسعد الفرد والمجتمع ويدل على صدق الإيمان .
5 ـ تقويم بنائي:  ما معنى أن يكون الإنسان مكلفا ؟ متى يبدأ التكليف شرعا ؟ اذكروا أعمالا مختلفة وبينوا حكم كل منها . من له سلطة التكليف؟   من الذين لم يكلفهم الشرع ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مكلف ويمتثل للأحكام التكليفية .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: لماذا استثني الصبي والمجنون والنائم من التكليف ؟ علام يدل هذا ؟ متى يصير كل منهم مكلفا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يتحكم التلميذ في التمييز بين ما يعرض له من أفعال ويختار ما يصلح له .
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire