من نعم الله


السنة الأولى متوسط  _النشاط: تربية إسلامية  _الدورة الثانية : المحافظة على البيئة _ المجال: القرآن الكريم
الموضوع:  2 ـ من نعم الله على عباده
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة : ـ على ذكر بعض نعم الله واستغلالها والمحافظة عليها . ـ على استظهار النص المعتمد واستخراج مقاصده .
مؤشر الكفاءة:ـ يعدد التلميذ النعم المذكورة في الآيات ويستشهد بها على رحمة الله بعباده . ـ ويستظهر الآيات ويشرح معناها الإجمالي.
الوسائل: الكتاب ص  49 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيات:  66..... 69 من النحل .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
تـقويم مبدئي : استظهار الآيات  96..... 100 من الأنعام واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس : أنت تتمتع بمأكولات مختلفة, ما مصدرها ؟ علام تدل مظاهر الكون المختلفة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن ما خلقه الله ليس دليلا على وحدانية الله وقدرته فقط بل هو رحمة للناس .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : الأنعام: الإبل والغنم والبقر, عبرة : دلالة, فرث: بقايا الطعام في الكرش, خالصا : صافيا, سائغا: لذيذا, سكر: طعام وشراب حلوان, أوحى :ألهم, أرشد, يعرشون:يبنون الخلايا والصناديق, ذللا:سهلة, ممهدة, مسخرة, آية:علامة.
ب ـ الأسئلة: لماذا سميت الأنعام بهذا الاسم ؟ ما مصدر اللبن والعسل ؟ بم يتميزان ؟ من يستفيد من الأشجار المثمرة ؟
تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بسورة النحل : هذه السورة مكية , آياتها  128 , تقع في الربع الثاني من المصحف بين الحجر والإسراء,نزلت بعد الهجرة تتحدث عن بعض دلائل وحدانيته وقدرته ورحمته بعباده, وسميت هذه السورة بهذا الاسم إشارة إلى النحل الذي ورد ذكره فيها.
ب ـ  ما ترشد إليه الآيات : ما المقاصد التي يمكن استخراجها من الآيات ؟
 ـ في خلق الأنعام والنحل واللبن والعسل والأشجار دلالة على رحمة الله بالناس . 
ـ الأنعام يتمتع الإنسان بلحمها ولبنها وجلدها ....
ـ اللبن والعسل غذاء وشفاء , وفي كيفية صنعهما معجزة .
ـ الله وحده يستحق العبادة والحمد .
ـ الإنسان العاقل يفكر في خلق الله بتدبر ويشكر الله على نعمه .
5 ـ تقويم بنائي: ماذا نستفيد من اللبن والعسل ؟ كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من هذه النعم ؟ ما واجبه تجاهها ؟ كيف نشكر الله عليها ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية نعم الله عليه فيحب الله ويشكره عليها .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2 ـ تقويم ختامي: يطلب من التلاميذ التعبير عن مضمون الآيات شفهيا .
3 ـ الهدف الوسيطي:يحافظ التلميذ على نعم الله ويستفيد منها .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire