السنة الأولى
متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورة الأولى: معرفة الله ورسوله * المجال: السيرة
النبوية * الموضوع:
ولادة ونشأة خاتم الأنبياء والرسل
الكفاءة القاعدية: القدرة على سرد جوانب من
سيرة رسول الله: مولده , نشأته, خصاله, واستخلاص العبر منها.
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ
نسب رسول الله وظروف نشأته.
ـ ويعدد بعض أعماله التي
مارسها في شبابه.
ـ ويذكر بعض الإرهاصات التي سبقت مولده وبعثته.
ـ ويعدد بعض أخلاقه الحميدة ويتأسى بها.
الوسائل: الكتاب ص 30 ,
السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد: سورة الضحى
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار
الآية 21 من الأحزاب .
2 ـ تقديم الدرس : ماذا يعني علم السيرة ؟
لماذا ندرسه ؟ ماذا تعرفون عن مولد رسول الله ونشأته ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب التعرف على
السيرة النبوية : مولد رسول الله, نشأته , أخلاقه .
|
ثانيا ـ بناء التعلم :
1- يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن
الأداء .
3- الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : سجى:
سكن , قلاه: تركه بغضا, عائلا: فقيرا, السائل:المتسول, تنهر:
تزجر.
ب ـ الأسئلة: بم بدأت السورة ؟ من يخاطب الله في السورة ؟
بم يذكره ؟ إلام يدعوه ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ طفولة الرسول(ص) : أين ومتى ولد ؟ من أبواه ؟ من مرضعته ؟ كيف نشأ ؟ من تولى تربيته ؟
ـ ولد
رسول الله يوم الاثنين 12 ربيع الأول 571 م في مكة من أسرة شريفة
أبوه عبد الله بن عبد المطلب وأمه آمنة بنت وهب, يتصل نسبه بسيدنا إسماعيل بن
إبراهيم عليهما السلام .
ـ ولد
فقيرا يتيم الأب و أرضعته حليمة
السعدية وشب عندها على البساطة والفطرة السليمة ورعى لها الغنم مع إخوته من
الرضاع
ـ ماتت أمه وعمره 6 سنوات فرباه جده الذي توفي بعد عامين فكفله
عمه أبو طالب الذي يحبه و يعطف عليه.
ب ـ شبابه : اذكروا ما تعرفون مما حدث
لرسول الله في شبابه .
ـ سافر مع عمه إلى
الشام للتجارة وعمره 12 سنة .
ـ شارك مع قومه في
حرب الفجار وعمره 20 سنة .
ـ شارك في وضع
معاهدة(حلف الفضول) لنصرة المظلوم .
ـ تزوج خديجة بنت
خويلد المسماة بالطاهرة (ض) وعمره 25
سنة وكانت تكبره ب 15 سنة بعد أن تاجر لها وعرفت صدقه وأمانته .
ـ حسم النزاع حول
وضع الحجر الأسود في مكانه حين إعادة بناء الكعبة وكان عمره 35 سنة.
ج ـ العناية الإلهية : كيف كانت أخلاق رسول الله ؟ من أدبه ورعاه ؟
نشأ رسول الله متحليا بالخلق الحسن , بعيدا
عن فوضى الجاهلية, وكان قومه يدعونه الأمين . قال عليه السلام :" أدبني ربي
فأحسن تأديبي ."
د ـ العبر المستفادة : الاعتماد على النفس في كسب القوت
ـ حصول البركة في بيت حليمة ببركة رسول الله ـ العيش في فطرة سليمة يمنح الجسم
صحة والعقل قوة والنفس سلامة ـ العمل النافع شريف ولو كان بسيطا ـ الفقر ينتج
الرحمة بالفقراء والأيتام ـ الشرف والعفة يرفعان مكانة صاحبهما ـ الإنسان يستفيد
من تجاربه وأسفار ه .
5 ـ تقويم بنائي : يطلب من التلاميذ التعبير شفهيا عن طفولة وشباب رسول الله (ص) .
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ
بعض جوانب العظمة من سيرة رسول الله وسر اختيار الله له ليكون آخر الأنبياء .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للسورة والحديث :" إن الله
.........بيتا." ص33
2 ـ تقويم ختامي: ما الذي يرجى من إنسان صالح في
طفولته وشبابه ؟ ماذا يوجب علينا الاطلاع على السيرة النبوية ؟
كيف نثبت حبنا لرسول الله ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ رسول الله ويتخذه قدوة
له .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire