السنة الأولى متوسط _ النشاط: تربية
إسلامية _ الدورة
الثانية : المحافظة
على البيئة _ المجال: العبادات
الموضوع: 4
ـ الطهارة
الكفاءة القاعدية: القدرة على بيان مكانة الطهارة الشرعية
وشروطها والحكمة منها .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الطهارة شرعا ويبين أنواعها وشروطها وبعض
فوائدها . ـ ويحرص عليها في جسمه وثوبه وقسمه....
الوسائل: الكتاب ص 60 ,
السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيات: 33 من
الأحزاب و 108 من التوبة و 4 من المدثر .
أولا ـ وضعية
الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآية 73 من الأعراف واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس :ماذا يفعل المسلم قبل أن يصلي
؟ ماذا يطهر ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مكلف
بالطهارة .
|
ثانيا ـ بناء
التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ الأسئلة: لمن الخطاب في الآية
الأولى ؟ عن أي طهارة تتحدث ؟ عن أي مكان تتحدث الآية الثانية ؟ لمن الخطاب في
الآية الثالثة ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف الطهارة : ما معنى الطهارة لغة وشرعا ؟
الطهارة لغة هي النظافة والنقاء حسا أو معنى ,
وهي شرعا نظافة الجسم والثوب والمكان لأجل أداء بعض العبادات مثل الصلاة .
ب ـ أقسام الطهارة الشرعية : هل
للطهارة أقسام ؟ ما هي؟ ما معنى الطهارة الحسية؟ والطهارة المعنوية ؟
ـ
الطهارة الحسية تتمثل في:1 ـ
إزالة الحدث بالوضوء أو الغسل أو التيمم . 2 ـ إزالة الخبث(
النجاسة) من الجسم والثوب والمكان بالماء أو المسح أو النضح...
ـ
الطهارة المعنوية تتمثل في تنظيف القلب واللسان والنفس وسائر الجوارح من الذنوب
بالتوبة والاستغفاروالعمل الصالح.
ج ـ من شروط طهارة الحدث : ما هو الحدث ؟ من يجب عليهم الطهارة منه ؟
ـ العقل , البلوغ , الإسلام, دخول وقت
الصلاة, انقطاع دم الحيض والنفاس, عدم وجود حائل يمنع وصول الماء إلى العضو
المغسول مثل الدهن
ـ لا تجب الطهارة الشرعية على المجنون
والحائض والنفساء ولا تصح منهم . ـ تصح الطهارة من الصبي ولا تصح من الكافر حتى
يسلم .
د ـ الحكمة من تشريع الصلاة : ما الفوائد التي نجنيها من الطهارة ؟
ـ
المحافظة على صحة الفرد والمجتمع .
ـ مراعاة الفطرة السليمة ووقاية البيئة
من التلوث ؟
ـ
الاستعداد لمناجاة الله في هيئة نظيفة .
ـ
تمييز المسلم والمحافظة على كرامته وعزته .
ـ نيل محبة الله وثوابه وكسب احترام الناس .
5 ـ تقويم بنائي:
ما هي الطهارة الحسية ؟ فيم تفيدنا ؟ من تجب عليهم ؟ من تصح منهم ؟ ما جزاء
المتطهر ؟ هل توجد طهارة أخرى ؟ ما هي ؟
6 ـ الهدف الوسيطي
: يدرك التلميذ أهمية الطهارة في حياته ويستنتج حرص الإسلام على صحة الناس .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة
ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ما علاقة الطهارة بالبيئة ؟
كيف يبدو لك الإنسان المتطهر حسيا ومعنويا ؟ ما واجبكم أنتم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ الطهارة
بنوعيها ويحرص عليها في كل مكان .
4 ـ المطلوب :
حفظ نصوص الاعتماد .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire