الطهارة


السنة الأولى متوسط  _  النشاط: تربية إسلامية  _  الدورة الثانية : المحافظة على البيئة   _ المجال: العبادات
الموضوع:  4 ـ الطهارة
الكفاءة القاعدية: القدرة على بيان مكانة الطهارة الشرعية وشروطها والحكمة منها .               
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الطهارة شرعا ويبين أنواعها وشروطها وبعض فوائدها . ـ ويحرص عليها في جسمه وثوبه وقسمه....               
الوسائل: الكتاب ص  60 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيات:  33 من الأحزاب و  108 من التوبة و 4 من المدثر .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي : استظهار الآية  73 من الأعراف واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس :ماذا يفعل المسلم قبل أن يصلي ؟ ماذا يطهر ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مكلف بالطهارة .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ الأسئلة: لمن الخطاب في الآية الأولى ؟ عن أي طهارة تتحدث ؟ عن أي مكان تتحدث الآية الثانية ؟ لمن الخطاب في الآية الثالثة ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ  تعريف الطهارة : ما معنى الطهارة لغة وشرعا ؟
 الطهارة لغة هي النظافة والنقاء حسا أو معنى , وهي شرعا نظافة الجسم والثوب والمكان لأجل أداء بعض العبادات مثل الصلاة .
ب ـ أقسام الطهارة الشرعية : هل للطهارة أقسام ؟ ما هي؟ ما معنى الطهارة الحسية؟ والطهارة المعنوية ؟
ـ الطهارة الحسية تتمثل في:1 ـ إزالة الحدث بالوضوء أو الغسل أو التيمم . 2 ـ إزالة الخبث( النجاسة) من الجسم والثوب والمكان بالماء أو المسح أو النضح...                                   
ـ الطهارة المعنوية تتمثل في تنظيف القلب واللسان والنفس وسائر الجوارح من الذنوب بالتوبة والاستغفاروالعمل الصالح.
ج ـ من شروط طهارة الحدث : ما هو الحدث ؟ من يجب عليهم الطهارة منه ؟
ـ العقل , البلوغ , الإسلام, دخول وقت الصلاة, انقطاع دم الحيض والنفاس, عدم وجود حائل يمنع وصول الماء إلى العضو المغسول مثل الدهن
ـ لا تجب الطهارة الشرعية على المجنون والحائض والنفساء ولا تصح منهم . ـ تصح الطهارة من الصبي ولا تصح من الكافر حتى يسلم .
د ـ الحكمة من تشريع الصلاة : ما الفوائد التي نجنيها من الطهارة ؟
ـ المحافظة على صحة الفرد والمجتمع .
ـ مراعاة الفطرة السليمة ووقاية البيئة من التلوث ؟
ـ الاستعداد لمناجاة الله في هيئة نظيفة .
ـ تمييز المسلم والمحافظة على كرامته وعزته .
ـ  نيل محبة الله وثوابه وكسب احترام الناس .
5 ـ تقويم بنائي: ما هي الطهارة الحسية ؟ فيم تفيدنا ؟ من تجب عليهم ؟ من تصح منهم ؟ ما جزاء المتطهر ؟ هل توجد طهارة أخرى ؟ ما هي ؟
6 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أهمية الطهارة في حياته ويستنتج حرص الإسلام على صحة الناس .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ما علاقة الطهارة بالبيئة ؟ كيف يبدو لك الإنسان المتطهر حسيا ومعنويا ؟ ما واجبكم أنتم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ الطهارة بنوعيها ويحرص عليها في كل مكان .
4 ـ المطلوب : حفظ نصوص الاعتماد .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire